الحركة التي تظهر على آخر المبتدأ والخبر هي (1 نقطة)

الحركة التي تظهر على آخر المبتدأ والخبر هي, من أكثر الأمور التي يجب مراعاتها في قواعد اللغة العربية هو موقع الكلمات من الاعراب. حيث أن تحديد موقع الكلمة في الجملة يساعد على معرفة وظيفتها وتحديد ما تقوم به في الجملة. مثلاً المبتدأ هو بداية الجملة في غالبية الأوقات ودائماً يكون المبتدأ مرفوع , كذلك الخبر فإنه يكون مرفوع ووظيفته هي الإخبار عن المبتدأ كقولنا أن الشمس غائبة, هنا الشمس تكون المبتدأ وكلمة غائبة هي خبر الشمس. على الطالب أن يدرك جيداً العلامات الإعرابية كونها ستمر خلال الكثير من الدروس والتي من ضمنها درس المبتدأ والخبر الذي لا يخلو منه كتب اللغة العربية في المنهاج السعودي. في هذا المقال سنوضح لكم الحركة التي تظهر على آخر المبتدأ والخبر هي ماذا وسنتحدث عن المبتدأ والخبر بالتفصيل.

الحركة التي تظهر على آخر المبتدأ والخبر هي

الحركة التي تظهر على آخر المبتدأ والخبر هي حركة الضمة, حيث أن المبتدأ والخبر في كافة الأحوال يكونان مرفوعان أو في محل رفع والحركة التي تلائم الرفع في الإعراب في اللغة العربية هي حركة الضمة. كما نعلم المبتدأ هو الاسم الذي يظهر في بداية الجملة في معظم الحالات, ولكن هذا لا يعني أنه في كل وقت يكون الاسم الأول فهناك حالات يتأخر فيها المبتدأ ويسبقه الخبر. ولكن المهم لدينا هو معرفة أن الخبر والمبتدأ مهما تغيرت مواقعهم الإعرابية يكونان مرفوعان بالضمة. الضمة حركة يتم رسمها غلى نهاية الكلمات كنوع من التشكيل الذي يسهل عملية القراءة ويميز لنا موقع الكلمات من الإعراب في الجمل المختلفة التي ترد في اللغة العربية.

 

المبتدأ والخبر اصطلاحاً

إن أبسط تعريف عن المبتدأ هو أنه كلمة مأخوذة من الجذر اللغوي (بَدَأ)، وبدأ الشّيء: أي أنه باشر به في البداية قبل الأخر. ولكن في الاصطلاح المبتدأ يشير إلى أي اسم يَرِد ذكره في بداية أو أولّ الكلام ليباشر به الكلام  وهذا كما عرّفه العالم سيبويه. إضافةً إلى ذلك يطلق على المبتدأ المسند إليه، أمّا عن خبر المبتدأ فإن كلمة خبر قم تم أخذها من الفعل المجرد (خَبَر)، ومعنى كلمة خَبَر الشّيء: أي عَلِمَه وبين حقيقته. ولكن في الاصطلاح إن الخبر هو الاسم المُسند الذي تتمّ به مع المُبتدأ الفائدة, وهذا التعريف يتبع إلى العام ابن هشام.

يكون المبتدأ والخبر…

بعد أن تعرفنا على جواب الحركة التي تظهر على آخر المبتدأ والخبر هي الضمة, لابد ان نجيب عن السؤال الأخر والذي عادةً ما يتكرر في الاختبارات ألا وهو يكون المبتدأ والخبر… والإجابة الصحيحة هي يكونان مرفوعان. فكثيراً كنوع من التشتيت توضع في الخيارات كلمة منصوبين أو مجرورين ولكن الصواب هو أن المبتدأ والخبر يكونان مرفوعان والحركة التي تلائم الرفع هي الضمة التي يتم كتابتها على أخر المبتدأ والخبر. ومثال على رفع المبتدأ والخبر هو : الطالبُ محبٌ للعلم. فكما نلاحظ أن كلمة الطالب هي المبتدأ وعليها ضمة وكلمة محب هي الخبر وأيضاً وضعنا على أخرها ضمة.

 

أمثلة على جمل اسمية فيها مبتدأ وخبر

هناك الكثير من الجمل الاسمية في اللغة العربية التي تبدأ بالمبتدأ ويليه الخبر ومنها ما يلي:

  • الصلاة عمود الدين
  • الاسلام دين الحق
  • الشمس ساطعة
  • الصيف فصل من فصول السنة.

 

وكما أشرنا فإن الحركة التي تظهر على آخر المبتدأ والخبر هي الضمة والتي تعتبر أحد الحركات التي يتم تشكيل الكلمات في اللغة العربية بها. ويتم نطق الضمة بمد خفيف على أخر الكلمات كغيرها من حركات الإعراب التي تظهر على أخر الكلمات.

شارك الحل مع اصدقائك